تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
إستراتيجيات الإقناع في الخطاب الديني مع الإشارة لكتاب ديدات الاختيار: الإسلام والمسيحية
Persuasion Strategies in Religious Discourse with Reference to Deedat's The Choice: Islam and Christianity
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الانسانية فرع كليات البنات 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الدراسة الى تحليل ثلاثة أوجه لغوية لعدد من النصوص الجدلية، وهذه الأوجه هي: 1- تركيب الخطاب وبنائه، 2- السمات اللغوية الاقناعية، 3- والأدوات النصية الموظفة في النصوص. ومادة الدراسة هي 30 نص جدلي منتقى من المجلد الأول لكتاب ديدات الاختيار: الإسلام والمسيحية . وتطبق الدراسة عدد من النظريات المختلفة لتغطية أهدافها. نظرية كونور ولور (1985) لتحليل بناء الخطاب، ونظريتا سالمي تولينين (2005) و دافوز ميلين (2007) لتحليل السمات اللغوية والنصية. وقد كشفت نتائج الدراسة عن عدم دقة فرضية فوجلين وآرمسترونج (1996) والتي تقضي بأن استراتيجيات الإقناع تميل إلى مخاطبة العاطفة أكثر من العقل. إذ أظهرت الدراسة أن النصوص الدينية الجدلية تميل الى محاورة العقل والى إبراز مصداقية الحديث من خلال استخدام المنطق والأدلة الدامغة.بينما لم تُوظف استراتيجيات مخاطبة العاطفة إلا قليلا جدا. كما أبرز تحليل السمات اللغوية التأثير الإقناعي لخصائص النص اللغوية وأدواته النصية. حيث انها وظفت بنجاح لإظهار النبرة الجادة للخطاب، تعزيز مستوى المصداقية، الحفاظ على العلاقة بين المتلقي والمقنع وعرض المعلومة بشكل أكثر فاعلية ووضوح. أما التحليل التقابلي للجوانب الثلاثة فقد أبان التوافق الكبير في تمثيل عناصر الإقناع الثلاثة (المنطق، المصداقية، والعاطفة) كما انها اشتركت جميعها في إبراز عقلانية الخطاب ودرجة مصداقيته. وبهذا فالدراسة تثبت خصوصية الخطاب الديني في بنيته على المستويين. 
المشرف : د. أميرة قشقري 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1432 هـ
2011 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, March 26, 2011 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
آمال علي الناشر الغامديAl-Nasher, Amaal Aliباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 29364.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث