تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
تصميم برنامج لتدريس مقرر فن السجاد والنسجيات المرسمة لذوي الإعاقة السمعية )فئة الصماوات (في قسم الرسم والفنون).
TAPESTRY AND CARPETS ART COURSE DESIGNED FOR STUDENTS WITH "HEARING DISABILITIES" –DRAWING AND ARTS DEPARTMENT
 
الموضوع : كلية التصاميم و الفنون - قسم الرسم والفنون 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج لتدريس مقرر فن السجاد والنسجيات المرسمة للطالبات من ذوي الأعاقة السمعية في قسم الرسم والفنون بكلية التصاميم والفنون، لتنمية القدرات المعرفية والمهارية لديهن في فن النسيج اليدوي وتأهيلهن للاندماج في المجتمع وتشتمل عينة الدراسة على (9) طالبات ممن تتراوح أعمارهن ما بين (19-24) سنه، وأظهرت الدراسة فعالية هذا البرنامج لتأهيلهن في مجال النسيج اليدوي. وتضمن البرنامج (13) محاضرة تتدرج في تقديم الخبرات التعليمية، ولكل درس هدف عام يقسم الى عدة أهداف فرعية وهي الأهداف السلوكية التي تشمل الجانب المعرفي والجانب المهاري والجانب الوجداني، وتم تحقيق الأهداف السلوكية من خلال الأنشطة التعليمية والتدريبيه ، كما تم مراعاة الفروق الفردية من خلال التنوع في الإجراءات التعليمية واستراتيجيات التدريس، وإعداد وتعديل الوسائل التعليمية لتناسب قدرات الطالبات ، وتوفير المعزز المناسب لهن. وقد أظهرت الدراسة وجود ﻔﺮوق ذات دلالة إﺣﺼﺎئية عند مستوى الفا في المهارات المعرفية والمهارية لصالح التطبيق البعدي لعينة الدراسة، كما نتج عن تطبيق البرنامج قطعة نسجية (المشروع) بمقاس (30-40 سم) لكل طالبة منسوجة بتقنيات الوبرة واللحمات غير الممتدة، ومن توصيات الدراسة ضرورة الأهتمام بتصميم البرامج التعليمية لفئة المعاقين سمعياً في كافة المجالات ومنها مجال النسيج اليدوى ، وتأهيلهم للعمل والمشاركة والاندماج في المجتمع حيث ان المعاقين سمعيا فئة يمكن تدعيم دورها لانها لا تقل في قدراتها وامكاناتها عن الافراد العاديين المجتمع. 
المشرف : د. منى محمد انور عبدالله حمودة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1437 هـ
2016 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, July 26, 2016 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
إيمان رجاء النجارAL-NAJAR, IMAN RAJAAباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 39324.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث