تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
ادراك طالبات التمريض للضغط اثناء التدريب العملي في جامعة الملك عبد العزيز
Nursing Students' Perception to Stress during Clinical Training at King Abdulaziz University
 
الموضوع : كلية التمريض 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : التدريب الميداني جزء مهم وحيوي في منهج التمريض حيث أن أكثر من نصف وقت المنهج الدراسي يقضى في التدريب الميداني , ان التوتر من اهم العوامل التي تؤثر على التحصيل الدراسي للطالبة وخاصة في ميادين التدريب العملي وتوجد عوامل اخرى تؤثر على العملية التعليمية ومنها ما هو متعلق بالطالبة , المعلم و بيئة التعليم ولذلك كان الهدف من هذي الدراسة هو البحث عن ادراك طالبات التمريض للضغط اثناء التدريب. .تصميم البحث :- هو تصميم كمي لإدراك الطالبات للضغط اثناء التدريب العملي المكان : :اقسام مستشفى جامعة الملك عبد العزيز ,قسم الجراحة والباطنة)بقسميها نساء ورجال), العيادات الخارجية و قسم العناية اليومية , الفئة المستهدفة: تم تنفيذ البحث على عدد 94 طالبة للسنة الثانية في كلية التمريض التابعة جامعة الملك عبدالعزيز النتائــــــــــج: توصلت الباحثة إلى عدة نتائج منها أن طالبات ألسنه الثانية للتمريض يعانين من التوتر أثناء التدريب العملي وذلك ناتج عن عوامل مختلفة 86.34% من عينة البحث يشعرن بالقلق و الخوف حيال انخفاض درجاتهن من خلال ما أتضح اثناء مشاركتهن , 69.15% من الطالبات يشعرن بالقلق نتيجة صعوبة المصطلحات العلمية حسب ما ذكروا , تطور حالة المريض , بينما 69% من الطالبات يشتكين شعورهن بالتوتر تجاه تقبل المريض وأسرته للطالبة وهي تحت التدريب , و70% من طالبات التمريض يفكرن مليا في القدرة على مواكبة توقعات المعلمة كما تتفاوت أعراض التوتر لدى الطالبات من طالبه لأخرى ,صداع, دوخه, غثيان ,اضطرابات هضميه , الآم بالبطن ,بروده بالأطراف , ضيق في التنفس. الكلمات الرئيسية :- التوتر, عوامل التوتر, التدريب الميداني , طالبة التمريض . 
المشرف : د صباح محمود مهران 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1438 هـ
2017 م
 
المشرف المشارك : د. سميرة احمد ألسناني 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, June 11, 2017 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
دلال عبده حكميHakami, Dalal Abduباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 40882.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث