تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
إستراتيجيات تدريس اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية: دراسة وصفية تحليلية
Strategies of Teaching Arabic in the Secondary Level in Bangladesh Public School: An Analytical Descriptive Study
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : تهدف هذه الرسالة إلى الكشف عن صعوبات مهارات اللغة العربية الأربع التي تواجه متعلميها في المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية، ومن ثم اقتراح بعض الإستراتيجيات المناسبة لتذليلها؛ ولتحقيق ذلك الهدف تمت صياغة السؤالين الآتيين: ما صعوبات تعلم المهارات العربية لدى دارسي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية؟ وما الإستراتيجيات والتصورات المقترحة لمعالجة هذه الصعوبات؟ واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات المطلوبة من أفراد عينة الدراسة، وذلك من خلال بناء استبيان يهدف إلى استكشاف صعوبات تعلم المهارات اللغوية (الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة) لدى الفئة المستهدفة، ومن ثم تحليل البيانات، وتفسيرها باستخدام برنامج SPSS (تحليل التباين الأحادي- حساب التكرارات- النسب المئوية- المتوسطات الحسابية)، وتكونت عينة الدراسة من 90 دارسا يدرسون في ثلاثة صفوف (السادس- السابع- الثامن) في مدارس بنغلاديش الحكومية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، ومن أهمها: يواجه طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية صعوبات في تعلم مهارة الاستماع، حيث تراوحت الصعوبات ما بين (3,97- 4,36)، وبلغ المتوسط المرجح ككل( 4,16)، في حين كانت الصعوبات في تعلم مهارة التحدث تتراوح ما بين (3,66- 4,41)، وبلغ المتوسط المرجح ككل( 4,04)، وأما الصعوبات في تعلم مهارة القراءة فتراوحت ما بين (2,42- 4,28)، وبلغ المتوسط المرجح ككل( 3,74)، بينما كانت الصعوبات في تعلم مهارة الكتابة تراوحت ما بين (3,83- 4,14)، وبلغ المتوسط المرجح ككل( 4,02)، وهذه كلها تدل على ارتفاع مواجهة الصعوبات في تعلم مهارات اللغة العربية الأربع، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الصعوبات في مهارات اللغوية الأربع لدى طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية وفقًا لمتغيري العمر والصف الدراسي. الكلمات المفتاحية: إستراتيجيات التدريس- صعوبات تعلم مهارة الاستماع- صعوبات تعلم مهارة التحدث - صعوبات تعلم مهارة القراءة - صعوبات تعلم مهارة الكتابة. 
المشرف : د. أنور بن سعد بن ردة الجدعاني 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Tuesday, August 8, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أنور شهادات مصطفىMustafa, ANWAR SAHADATباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49269.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث