تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
المرونة الأسرية وعلاقتها بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة
The relationship between family resilience and creative self-efficacy among a sample of talented students in Jeddah
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المرونة الأسرية وفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة من الطلبة الموهوبين بالمرحلة الثانوية بجدة، والتعرف على مستوى كل من المرونة الأسرية وفاعلية الذات الإبداعية، والكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة تبعًا لاختلاف بعض المتغيرات الديموغرافية( الجنس - المستوى الاقتصادي – الصف الدراسي)، والتعرف على القدرة التنبؤية بفاعلية الذات الإبداعية من خلال المرونة الأسرية لدى عينة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وقد شملت عينة الدراسة على (334) طالب وطالبة من ضمن الطلبة الملتحقين بمدارس وفصول الموهوبين بالمرحلة الثانوية والتابعة لإدارة التعليم بمدينة جدة، مقسمين إلى (140) طالب و(194) طالبة، واستخدمت الباحثة مقياس المرونة الأسرية من إعداد Walsh 2003 ترجمة وتقنين (Aiche, Alshujairi & Boumediene, 2021)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية من إعداد 2010 Abbott ترجمة وتقنين Alotaibi,2016)) كأدوات للدراسة، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة دالة إحصائيًا بين المرونة الأسرية وفاعلية الذات الإبداعية، كما أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع من المرونة الأسرية وفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة الدراسة، كما وُجدت فروق في المرونة الأسرية تبعًا لمتغيري الجنس والمستوى الاقتصادي، حيث كانت لصالح الذكور ولصالح ذوي المستوى الاقتصادي المرتفع، ولم تظهر النتائج فروق في فاعلية الذات الإبداعية تبعًا لمتغيري الجنس والصف الدراسي، كما توصلت النتائج إلى وجود قيمة تنبؤية دالة للمرونة الأسرية في التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية لدى عينة الدراسة، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بأهمية تثقيف المعلمين والقائمين على برامج الموهوبين على أهمية ودور المعتقدات التي يمتلكها الموهوب حول أدائه الإبداعي والعمل على تشجيع هذه المعتقدات لديهم، كما اوصت بضرورة تفعيل دور المرشدين الطلابيين في المدارس من خلال تقديمهم البرامج والخدمات الإرشادية لأسر الموهوبين والاجتماع بهم بشكل دوري. الكلمات المفتاحية: المرونة الأسرية، فاعلية الذات، فاعلية الذات الإبداعية، الموهوبين، المرحلة الثانوية. 
المشرف : د. هدى خليفة 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1444 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Thursday, August 10, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عهود حمود اليوبيAl-Youbi, Ahoud Hammoudباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49327.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث