تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
الدور الوسيط للذكاء الانفعالي في مهارات حل المشكلات والضغوط المدركة لدى عينة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
The Mediating Role of Emotional Intelligence in Problem-Solving Skills and Perceived Stress among a Sample of Graduate Students at King Abdulaziz University
 
الموضوع : كلية الآداب والعلوم الإنسانية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن دور الذكاء الانفعالي كمتغير وسيط في العلاقة بين مهارات حل المشكلات والضغوط المدركة لدى عينة من طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز و عن دوره كذلك في التنبؤ بالضغوط النفسية المدركة ومهارات حل المشكلات لدى عينة الدراسة. كما هدفت الدراسة أيضا إلى الكشف عن الفروق بين متوسطات أفراد العينة في كل من الذكاء الانفعالي والضغوط النفسية المدركة، ومهارة حل المشكلات، تبعًا للمتغيرات الديموغرافية:( النوع، التخصص العلمي، الحالة الاجتماعية، الحالة الوظيفية، عدد الأطفال، والمرحلة الدراسية). واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، الارتباطي والمقارن، لجمع بيانات الدراسة. وتكونت عينة الدراسة من (366) من الطلبة مقسمة إلى ( 74)طالبًا و(292)طالبة في مرحلة الدارسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز . واستخدمت الباحثة مقياس الذكاء الانفعالي من إعداد سكوت وآخرون ( Scutte et al .,1998) وتعريب نصرات (2016)، ومقياس مهارة حل المشكلات من إعداد هابينير وبيتيرسون ( Heppner&Petersen,1982) وترجمة الباحثة، ومقياس الضغوط المدركة من إعداد كوهن وآخرون ( Cohen et al ., 1983) وتعريب الربخي 2016) ( . وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج منها وجود علاقة موجبة ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الانفعالي ومهارات حل المشكلات والضغوط النفسية المدركة؛ في حين لم توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الضغوط النفسية المدركة ومهارات حل المشكلات، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي والضغوط النفسية المدركة ومهارات حل المشكلات لدى عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، والمرحلة الدراسية والحالة الاجتماعية ،وعدد الأطفال، في حين لم توجد فروق تعزى لمتغير التخصص والحالة الوظيفية. كما أشارت النتائج إلى أن للذكاء الانفعالي قدرة تنبؤية بالضغوط النفسية المدركة وبمهارات حل المشكلات لدى عينة الدراسة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بالحاجة إلى إعداد برامج تدريبية وإرشادية لطلبة الدراسات العليا تهدف إلى تحسين ذكائهم الانفعالي ومهاراتهم في حل المشكلات مما قد يسهم في خفض مستويات الضغوط التي يمرون بها خلال رحلتهم الأكاديمية والبحثية. الكلمات المفتاحية: الذكاء الانفعالي، مهارات حل المشكلات، الضغوط النفسية المدركة، طلبة الدراسات العليا، جامعة الملك عبد العزيز 
المشرف : د. إرادة بنت عمر محمد حمد 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Wednesday, November 1, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
جوان فهاد البقميAl-Baqmi, Joan Fahadباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49473.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث