تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
اتجاهات الوالدين نحو الإعلانات التلفزيونية الموجهة للأطفال : دراسة ميدانية في مدينة الرياض
Parents’ Attitudes Toward Television Advertising to Children: An Applied Study in Riyadh city
 
الموضوع : إدارة أعمال 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف البحث أساساً إلى قياس اتجاهات وآراء الآباء والأمهات في مدينة الرياض نحو الإعلانات التلفزيونية الموجهة للأطفال، بالإضافة إلى اختبار بعض الفرضيات عن العلاقات المحتملة بين اتجاهات الوالدين وبين صفاتهم الديموغرافية وغيرها من العلاقات بين متغيرات الدراسة. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف فقد قام الباحث باختيار عينة مكونة من600 أسرة في مدينة الرياض للإجابة على استمارة البحث ، حيث تم الحصول على 405 استمارة صالحة للتحليل. وقد كان من ضمن النتائج الهامة لهذه الدراسة هي أن الوالدين في المملكة لديهم اتجاهات إيجابية وسلبية عن الإعلانات التلفزيونية الموجهة للأطفال، وإن كانت نظرتهم لهذا النوع من الإعلانات هي سلبية أكثر منها إيجابية. كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن الوالدين يعتقدون بأن أكثر الإعلانات عن الأطعمة والمشروبات والإعلانات عن وجبات المطاعم السريعة لا تقدم معلومات مفيدة، وإن أكثر من نصف الإعلانات عن الأطعمة والمشروبات تلجأ إلى خداع وتظليل الطفل. كما أن من ضمن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هي أن اتجاهات الوالدين نحو الإعلانات التلفزيونية الموجهة للأطفال لا تختلف باختلاف مستوياتهم التعليمية أو باختلاف مستويات دخولهم الشهرية، إلا أن الأمهات كانوا أقل تقبلا من الآباء للأحكام السلبية ضد هذا النوع من الإعلانات، وغيرها من النتائج الهامة. 
ردمد : 1319-0997 
اسم الدورية : مجلة الاقتصاد والادارة 
المجلد : 16 
العدد : 2 
سنة النشر : 1423 هـ
2002 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, October 11, 2009 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
أحمد عبدالله المطوع AHMED ABDULLAH AL-MUTAWAباحث  

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 21808.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث